حصى الكلى

:  حصى الكلى 

الحصيات الكلوية؛ تحص الكلية. الحجارة - الكلى أكسالات الكالسيوم - الحجارة سيستين - الحجارة ستروفيت - حجارة حمض اليوريك - حصوات تحص بولي حصوات الكلى كتلة صلبة تتكون من بلورات صغيرة. يمكن أن توجد حصوة أو أكثر في الكلى أو الحالب في نفس الوقت




كم تستغرق عملية حصى الكلى بالمنظار.

إذا كنت تعاني من ألم شديد في بطنك أو في أحد جانبي ظهرك يأتي ويذهب فجأة ، فقد تكون مصابًا بحصوات في الكلى. دعنا نتحدث عن الحالة المؤلمة لحصى الكلى. حصوات الكلى عبارة عن كتلة من البلورات الصغيرة في الكلى أو المسالك البولية. الحجارة شائعة جدًا ، وتميل إلى الانتشار في العائلات.

 يمكن أن تتكون في غضون أسابيع أو أشهر عندما يحتوي بولك على الكثير من مواد معينة. هناك عدة أنواع من حصوات الكلى. تعتبر حصوات الكالسيوم هي النوع الأكثر شيوعًا. 

عملية منظار الكلى المرن 

غالبًا ما تتكون عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا. يمكن أن يتحد الكالسيوم مع المواد الأخرى الموجودة في طعامك ، مثل الأكسالات أو الفوسفات أو الكربونات ، لتكوين الأحجار. يمكن أن تتشكل حصوات السيستين في الأشخاص الذين يعانون من بيلة سيستين ، وهي حالة تنتقل عبر العائلات التي تتكون فيها الأحجار من حمض أميني يسمى السيستين.

 توجد حصوات الستروفيت في الغالب عند النساء المصابات بعدوى المسالك البولية. يمكن أن تنمو هذه الحصوات بشكل كبير جدًا ويمكن أن تسد الكلى أو الحالب أو المثانة.

 تكون حصوات حمض اليوريك أكثر شيوعًا عند الرجال منها عند النساء. يمكن أن تحدث عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ من النقرس أو يخضعون للعلاج الكيميائي. 

لذا ، كيف تعرف أن لديك حصوات في الكلى؟ حسنًا ، قد لا تظهر عليك أعراض حتى تتحرك الحصاة إلى أسفل أنابيب الحالب التي من خلالها يفرغ البول في مثانتك. عندما يحدث هذا ، يمكن للحصى أن تمنع تدفق البول من الكليتين. العَرَض الرئيسي هو الألم الحاد الشديد الذي يبدأ فجأة ، عادة في بطنك أو في أحد جانبي ظهرك ، وقد يزول بنفس السرعة. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لون البول غير الطبيعي ، والدم في البول ، والحمى ، والقشعريرة ، والغثيان ، 

والقيء. لذا ، ماذا تفعل حيال حصوات الكلى؟ حسنًا ، سيجري مقدم الرعاية الصحية فحصًا جسديًا. قد تحتاج إلى اختبارات الدم واختبارات وظائف الكلى والاختبارات التي تبحث عن بلورات في البول. يمكن للعديد من اختبارات التصوير ، مثل الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب ، رؤية حصوات أو انسداد في المسالك البولية.

Comments

Popular posts from this blog

ما هو الاجهاض؟

علاج عقيدات الغدة الدرقية