عقيدات الغدة الدرقية



 عقيدات الغدة الدرقية عبارة عن كتل صلبة أو مليئة بالسوائل تتشكل داخل الغدة الدرقية ، وهي غدة صغيرة تقع في قاعدة عنقك ، فوق عظم الصدر مباشرة. معظم عقيدات الغدة الدرقية ليست خطيرة ولا تسبب أعراضًا. 

عقيدات الغدة الدرقية واعراضها

فقط نسبة صغيرة من عقيدات الغدة الدرقية تكون سرطانية. غالبًا لن تعرف أن لديك عقيدة الغدة الدرقية حتى يكتشفها طبيبك أثناء الفحص الطبي الروتيني. أو قد يكتشفها طبيبك أثناء فحص تم إجراؤه لسبب صحي آخر.

 ومع ذلك ، قد تصبح بعض عقيدات الغدة الدرقية كبيرة بما يكفي لتكون مرئية أو تجعل من الصعب البلع أو التنفس.

أعراض

 لا تسبب معظم عقيدات الغدة الدرقية علامات أو أعراض. لكن في بعض الأحيان تصبح بعض العقيدات كبيرة جدًا بحيث يمكنها: 

كن محسوس يمكن رؤيته ، غالبًا على شكل تورم في قاعدة عنقك اضغط على القصبة الهوائية أو المريء ، مما يسبب ضيقًا في التنفس أو صعوبة في البلع في بعض الحالات ، تنتج عقيدات الغدة الدرقية هرمونًا إضافيًا ، وهو هرمون تفرزه الغدة الدرقية. 

يمكن أن يتسبب هرمون الغدة الدرقية الإضافي في ظهور أعراض الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) ، مثل: فقدان الوزن غير المبرر زيادة التعرق رعشه العصبية سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها فقط عدد قليل من عقيدات الغدة الدرقية يكون سرطانيًا.

 لكن تحديد العقيدات السرطانية لا يمكن إجراؤه من خلال تقييم الأعراض وحدها. تنمو معظم عقيدات الغدة الدرقية السرطانية ببطء وقد تكون صغيرة عندما يكتشفها طبيبك. تعد سرطانات الغدة الدرقية العدوانية نادرة مع وجود عقيدات قد تكون كبيرة وثابتة وثابتة وسريعة النمو.

Comments

Popular posts from this blog

حصى الكلى

ما هو الاجهاض؟

عملية القلب المفتوح